جسم الإنسان

مخاطر عدم شرب الماء على الصحة فوائد شربه

مخاطر عدم شرب الماء على الصحة فوائد شربه


يعد الماء أحد العناصر الأساسية للحياة، فالماء من أعظم النّعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده، وهو سرّ الحياة لجميع الكائنات الحية، والسبب الذي يجعل الحياة ممكنة على سطح الأرض، وقد وصف الله تعالى الماء في القرآن الكريم بوصفٍ مختصر، بقوله تعالى: "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ"[١]، وهذا يدلّ على أهمية وجود الماء في أيّ مكان، فهو امتداد لوجود كلّ الكائنات في الحياة ولا يُمكن لأي كائن حي الاستغناء عنه أبدًا. فما هي مخاطر عدم شرب الماء؟

 مخاطر عدم شرب الماء :

الإصابة بالإمساك :

بحيث يقوم الماء بتعزيز وظائف الجهاز الهضمي وحركات الأمعاء المنتظمة، وذلك عن طريق تسهيل التبرز وتحريك البراز بسهولة، أما في حالة قلة شرب الماء فسوف يصعب خروج البراز من الجسم؛ لأنه سوف يصبح أكثر صلابة، ومع صعوبة تمرير البراز سوف تحدث الإصابة بالإمساك، والانتفاخات، وآلام المعدة وهذه واحدة من الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء.

 

أضرار على مستوى الدماغ :

الماء مهم لبنية الدماغ والحبل الشوكي والأنسجة الدقيقة، كما أن له دور في إنتاج الناقلات العصبية والهرمونات في الجهاز العصبي، لذا قد يؤدي عدم أخذ كمية كافية من الماء إلى انخفاض القدرة على التفكير بطريقة سليمة .: مشاكل الفم والأسنان.

التجاعيد :

 إن عدم شرب الماء بشكل كافٍ يجعل الجلد عرضة لتكون التجاعيد المبكرة وحدوث مشكلات البشرة الأخرى. حيث يساعد الماء على تقليل حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى حيث يقوم بطرد السموم من الجسم، أما في حالة قلة شرب الماء فسوف تتراكم البكتيريا في مسام الجلد وتؤدي لظهور الحبوب والعيوب بالبشرة.

الإمساك وحرقة المعدة:

تؤدي قلة شرب الماء إلى حدوث الإمساك، وزيادة حامضية المعدة ما قد يتسبب بحرقة المعدة وتقرحات في أنسجتها.

مشاكل الفم والأسنان:

يعد الماء ضروريًا لإنتاج اللعاب، ويساعد على التخلص من البكتيريا في الجسم والفم، وبالتالي الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.

لذا فإن نقص الماء يمنع إنتاج اللعاب ويتسبب في تراكم البكتيريا على اللسان والأسنان واللثة، مما يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة في الفم، وكذلك ظهور الرائحة الكريهة وهذه مجموعة من الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء.

فوائد شرب الماء :

أولاً، يساعد الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم. عندما نشعر بالحرارة، يتم تحويل جزء من الماء في جسمنا إلى عرق ويتبخر، وهذا يخفف من حرارة الجسم ويحافظ على درجة حرارتها الطبيعية.

ثانيًا، يساعد الماء في تنظيم وظائف الجسم. يحتاج جسم الإنسان إلى الماء لإنتاج اللعاب والعرق والدم والسائل المنوي وحليب الأم، وغيرها من السوائل المهمة. وإذا كان لدينا قلة في كمية الماء التي نستهلكها، فقد يؤدي ذلك إلى تشنج العضلات والصرع والتعب.

ثالثًا، يساعد الماء في التخلص من السموم في الجسم. يساعد الماء في تنظيف الجسم من خلال إزالة السموم والفضلات من الجسم. ويعمل الماء كذلك على تنظيم عملية الهضم ويخفف من حموضة المعدة ويحافظ على سلامة الجهاز الهضمي.

رابعًا، يساعد الماء في تحسين وظائف الدماغ. يحتاج الدماغ إلى الماء للعمل بكفاءة، حيث يساعد الماء على تحسين التركيز والذاكرة والإدراك والحالة المزاجية.

خامسًا، يساعد الماء في الحفاظ على صحة الجلد. يحتاج الجلد إلى الماء ليحافظ على نضارته ولمنع جفاف الجلد وظهور التجاعيد والخط


مواضيع ذات صلة

شارك هذا المقال