فوائد البذور

فوائد وطريقة تحضير مشروب بذور الريحان

فوائد وطريقة تحضير مشروب بذور الريحان

بذور الريحان هي كنز صحي يتمتع بفوائد متعددة. تعتبر هذه البذور جزءًا لا يتجزأ من نبات الريحان، والذي يتمتع بشهرة واسعة في مجال الطهي والطب البديل. تحمل بذور الريحان مزيجًا فريدًا من العناصر الغذائية والمركبات النشطة التي تسهم في تعزيز الصحة العامة.

تحتوي هذه البذور على نسبة عالية من الزيوت الطيارة، التي تمنح الريحان نكهته الفريدة والعديد من الفوائد الصحية. تعتبر هذه الزيوت مضادة للأكسدة، مما يعزز الدفاعات الطبيعية للجسم ضد الأمراض. كما أن لها تأثير مهدئ ومنشط للحواس، مما يجعلها مكملًا مثاليًا في تحضير الشاي العشبي أو الزيوت العطرية.

فوائد بذور الريحان:


تعزيز صحة البشرة: تحتوي بذور الريحان على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على تجديد خلايا البشرة بشكل كبير، إذ أنها تحارب المواد المضادة للأكسدة الموجودة في بذور الريحان الجذور الحرة وعلامات تقدم سن البشرة.


الحفاظ على صحة الشعر: تحتوي بذور الريحان على الحديد والمواد المهمة لصحة الشعر والتي تساعد على حماية الشعر من التساقط بشكل كبير، إذ تساعد بذور الريحان أيضًا في تحفيز نمو الشعر وتقويته.


خسارة الوزن: إن استخدام بذور الريحان من أجل خسارة الوزن يعدّ من أشهر الاستخدامات لها، إذ تحتوي بذور الريحان على كمية كبيرة من الألياف التي تمنح الإنسان الشعور بالشبع لوقت طويل، إذ أنه عند استهلاك بذور الريحان فإنها تقوم بالانتفاخ داخل المعدة لتصل إلى أكثر من 20 مرة من حجمها الطبيعي والذي يُشعر الإنسان بالامتلاء والشبع.


تحفيز الاسترخاء: يساعد استهلاك كوب واحد من بذور الريحان والماء في تهدئة الأعصاب بشكل كبير، إذ تحتوي بذور الريحان على المواد المضادة للأكسدة ومواد تساعد على تقليل التوتر لدى الإنسان.


مكونات تحضير مشروب بذور الريحان:

  •  ملعقة كبيرة بذور الريحان
  • ماء بحسب الحاجة
  • ملعقتان كبيرتان سكر
  • حبة عصير ليمون حامض


طريقة التحضير:

في وعاء صغير الحجم، ضعي بذور الريحان وغطيها بالماء ثم اتركيها جانباً لحوالى 15 دقيقة حتى تنقع جيداً.

في قدر على النار، ضعي مقدار من الماء مع ملعقتي السكر ثم اخلطي حتى تتجانس المكونات.

اتركي المكونات على النار حتى ذوبان السكر.

ضعي مزيج الماء والسكر جانباً حتى يبرد ثم أضيفي عصير الليمون الحامض عليه وحركي.

أحضري كاسات التقديم ثم ضعي فيها بذور الريحان واسكبي خليط السكر، الماء والليمون وقدميها جاهزة.


باختصار، بذور الريحان ليست مجرد إضافة لتحسين نكهة الطعام، بل هي مصدر غني بالفوائد الغذائية والطبية، مما يبرز أهميتها في تعزيز الصحة الشاملة.

مواضيع ذات صلة

شارك هذا المقال