عيون

الأسباب أو العوامل المساهمة في حدوث جلطة العين

الأسباب أو العوامل المساهمة في حدوث جلطة العين

تحدث جلطة العصب البصري عند انسداد الوريد الشبكي،بأسلوب آخر تحدث جلطة العين بسبب انسداد تدفق الدم الناجم عن تضيق الأوعية الدموية أو يكون السبب حدوث خثرة دموية ، مما يؤدي إلى تلف شبكية العين وقد تؤدي إلى الإضرار بالنظر، أو فقدانه تماما.

العوامل المساهمة في حدوث جلطة العين:

  1. إرتفاع ضغط العين:  وذلك عندما يتعذر تصريف والتحكم في السائل المفرز من الجسم الهدبي بشكل صحيح، فيتراكم السائل داخل العين ويرتفع ضغطها عن الحد الطبيعي .الأمر الذي يؤدي إلى تلف العصب البصري المسؤول عن نقل الصورة إلى الدماغ وبالتالي حدوث اضطراب الرؤية.
  2. إرتفاع نسبة الدهون في الدم:  إن تراكم الدهون في أي مكان في الجسم خطير لاسيما إذا تراكمت الدهون في جدران الشرايين إذ أنها تزيد من خطر الإصابة بجلطة دماغية أو بجلطة العيين أو سكتة قلبية، الأشخاص الذي أصيبوا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية سابقًا.
  3. التدخين: للتدخين أضرار ومخاطر لاتعد ولا تحصى بحيث يشكل خطر على الصحة ككل.
  4. فرط التخثر:  أي تخثر الدم بنسبة كبيرة سواء كانت بسبب أو من دون سبب، فتعيق عملية وصول الدم لجميع أعضاء الجسم مما يخلف عواقب وخيمة قد تؤدي إلى فقدان البصر أو سكتة قلبية .
  5. التهاب الأوعية الدموية:يظهر المرض عندما يبدأ جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة الأوعية الدموية في داخل الجسم عن طريق الخطأ.
  6. إرتفاع ضغط الدم: عند إرتفاع ضغط الدم تزيد فرصة المعاناة من بعض المشاكل الصحية، مثل جلطة في العين أو أمراض القلب. فضغط الدم هو المسؤول عن إيصال الأكسجين والعناصر الغذائية من الشرايين عبر الجهاز الدوراني إلى أعضاء الجسم .
  7. الإصابة بمرض السكري: أي حدوث إرتفاع في مستويات سكر الجلوكوز في الدم بما يتجاوز المدى الطبيعي له ، وهو أحد الاضطرابات الأيضية الاستقلابية المزمنة .

طرق الوقاية من الإصابة بجلطة العين:

  • تدليك منطقة العين بشكل دوري لفتح شبكية العين.
  • الإبتعاد على التدخين.
  • مراقبة سكر الدم وفي حالة الإصابة بالسكري يتوجب على المصاب فحص العينين سنويا وبشكل دوري.
  • إتباع نظام غذائي صحي.
  • محاربة السمنة. 
  • التقليل من إستهلاك الملح.
  • مراقبة الكوليسترول والسيطرة على ارتفاعه.
  • المحافظة على معدلات ضغط الدم الطبيعية.

شارك هذا المقال