أمراض القلب والشرايين

أعراض السكتة القلبية والعوامل المساهمة في حدوثها وكيفية الوقاية منها

أعراض السكتة القلبية  والعوامل المساهمة في حدوثها وكيفية الوقاية منها

تعتبر السكتة القلبية من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على صحة الإنسان وتتسبب في الوفاة في الكثير من الحالات، فهي تنتج عن عدم تدفق الدم بشكل صحيح إلى القلب، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة القلبية وعدم قدرتها على القيام بوظائفها بشكل سليم. ومع ذلك، يمكن الحد من خطر الإصابة بها من خلال تغيير العادات الغذائية والحياتية، واتخاذ إجراءات وقائية.

فمن المتداول أنّ السكتة القلبية هي توقف القلب بشكل كامل عن ضخ الدم، وبالتالي توقّف القلب عن العمل وعدم وصول الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وهذا الأمر تكون نتيجته الطبيعية الوفاة.

 الأعراض الرئيسية للسكتة القلبية :

 شعور بألم حاد في الصدر، وذلك بسبب تلف الأنسجة القلبية وعدم تدفق الدم بشكل صحيح. كما يمكن أن يصاحب هذا الألم شعور بالتعب الشديد، وضيق التنفس، والغثيان، والتقيؤ. وفي حالة الإصابة بأي من هذه الأعراض، يجب الاتصال بفريق الإسعاف الطبي على الفور للحصول على المساعدة الطبية اللازمة.

العوامل المساهمة في حدوث سكتة قلبية:

التهاب عضلة القلب : يحدث التهاب عضلة القلب بفعل دخول فيروس مثل الفيروس المعوي الى القلب، وقد يحدث أحيانًا نتيجة تفاعل مع أحد الأدوية أو قد يكون جزءًا من حالة التهابية عامة في الجسم، يسبب التهاب عضلة القلب الحاد في إضعاف القلب مما يجعل باقي الجسم لا يحصل على ما يكفي من الدم، الشيء الذي يُحدث جلطات في القلب.

تشوهات الشريان التاجي : يمكن أن تؤدي العيوب في طريقة اتصال الشرايين التاجية بالقلب إلى انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب أثناء التمرين والتسبب في السكتة القلبية. غالبا ما تحدث هذه التشوهات منذ الولادة.

 تضخم عضلة القلب : يزيد تضخم عضلة القلب من خطر الإصابة بالسكتة القلبية عند الشباب، غالبا ما يحدث هذا التضخم بسبب عامل الوراثة، ويمكن أن يتسبب هذا الأخير في عدم انتظام ضربات القلب، خاصة أثناء ممارسة الرياضة.

أمراض القلب الخلقية .

 اضطرابات نظم القلب الأولية.

التدخين.

ارتفاع ضغط الدم. 

السمنة المفرطة.

الإصابة بنوبة قلبية سابقة.

تعاطي المخدرات.

انخفاض البوتاسيوم والمغنيسيوم..

 للوقاية من الإصابة بالسكتة القلبية:                                       

 يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وتقليل تناول الدهون .

هذا المقال يتحدث عن السكتة القلبية وهي إحدى الأمراض الخطيرة التي تؤثر على صحة الإنسان وتزيد من خطر الوفاة في العديد من الحالات. يتناول المقال الأعراض الرئيسية للسكتة القلبية والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بها، ويشدد على أهمية تغيير العادات الغذائية والحياتية واتخاذ إجراءات وقائية للحد من خطر الإصابة بهذا المرض الخطير. وينصح المقال باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بشكل منتظم كأحد الإجراءات الوقائية الفعالة للحد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية

مواضيع ذات صلة

شارك هذا المقال