تغذية

أطعمة تجعل حليب الأم مشبع

أطعمة تجعل حليب الأم مشبع

مرحلة الرضاعة الطبيعية هي أحد أهم مراحل حياتك لكِ ولرضيعك، لذلك من المهم جدًا في هذه المرحلة أن تكوني حريصة على التغذية الملائمة والسليمة لكِ، التي تعود بالفائدة عليكِ وعلى رضيعك ، وذلك ما سوف نبرز من خلال هذا المقال.

أطعمة تجعل حليب الأم مشبع :


  1. الشوفان: يحتوي على الألياف والفيتامينات، مما يسهم في زيادة ملوثات حليب الأم.
  2. الكينوا: تحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية الضرورية لنمو الطفل.
  3. السبانخ: غنية بالحديد والكالسيوم، وتعزز إنتاج الحليب الغني.
  4. اللحوم الحمراء: توفر البروتين والحديد اللازمين لصحة الأم وجودة حليبها.
  5. البيض: مصدر جيد للبروتين والفيتامينات المختلفة.
  6. اللوز: يحتوي على الدهون الصحية والكالسيوم.
  7. الخضراوات الورقية : تعتبر الخضراوات الورقية داكنة اللون مصدرا جيدا للكالسيوم والحديد وفيتامينA، فيتامين K وحمض الفوليك ذو الأهمية الخاصة للأم والجنين. كما أن الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة مثل الريحان، نبات المورينجا، والخس وغيرها تحتوي أيضا على الفيتواستروجين المماثل لهرمون الأستروجين المهم جدا لصحة أنسجة الثدي وللرضاعة.
  8.  التمر : يعد التمر محليا طبيعيا يساعد في الحفاظ على مستوى الجلوكوز في جسم المرأة المرضعة، مما يعمل على زيادة إدرار الحليب، كما أنه غني بالحديد والكالسيوم، يمكن تناوله كوجبة خفيفة.
  9. الزبيب: غني بالحديد والفيتامينات، يعزز إنتاج حليب الأم.
  10. اللبن الزبادي: يحتوي على البكتيريا النافعة ويعزز توازن البكتيريا في الجهاز الهضمي.
  11. السمك: مصدر غني بحمض الدهني أوميغا-3 الذي يعزز تطوير الجهاز العصبي للرضيع.

الشمندر: يحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة تسهم في تحسين جودة حليب الأم.

أطعمة مضرة للأم المرضعة:

مثلما يوجد بعض الأطعمة المفيدة التي ينصح بتناولها لكونها أساسية لتغذية رضيعك خلال فترة الرضاعة الطبيعية، هناك أيضًا بعض الأطعمة التي يجب تجنبها حرصًا على تغذية رضيعك بشكل سليم، وإليك مجموعة من أهم تلك الأطعمة:


-النعناع والبقدونس

لا تتعجبي فالنعناع والبقدونس من أنواع الأعشاب المفضل عدم تناولها في أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، حيث إنهما يعملان على ضعف إدرار الحليب، ولكن هذا لا يعني الابتعاد عن تناولهما تمامًا فالقليل منهما لا يضر.

-الثوم

تتعدد فوائد الثوم الصحية إلا أنه من الأطعمة التي يفضل تجنبها في أثناء فترة الرضاعة وذلك لتأثيره على طعم الحليب ما يجعل طفلك الرضيع يحجم عن الرضاعة، وتسببه في تعرضه للغازات، ولكن يمكنك تناول الأطعمة المحتوية على الثوم قبل الرضاعة بـ3:2 ساعات.

-الأطعمة الحريفة

ينصح أن تبتعد الأم المرضعة عن تناول الأطعمة الحريفة أو الغنية بالتوابل، لأنها من الممكن أن تؤثر على طعم اللبن وتسبب الإزعاج لطفلك.

شارك هذا المقال