صحة الفم والأسنان

أسباب ومضاعفات ألم الأسنان وطرق علاجه

أسباب ومضاعفات ألم الأسنان وطرق علاجه

غالبا ما يحدث ألم الأسنان المفاجئ عند تناول طعام مرتفعة نسبة السكر فيه ،أو الشراب البارد أو الساخن جدا ، وفي كثير من الحالات يحدث ألم الأسنان في الليل عند الاستلقاء.و يجب الإشارة إى أنه ليس بالضرورة ألم الأسنان يكون فقط داخل الفم، سواء في جذور الأسنان أو اللثة، وإنما قد يسبب هذا الألم (ألم الأسنان ) بعض الأعراض خارج الفم، ومن أهمها:

  • ألم الرأس.
  • الحمى.
  • تضخم الغدد.

الأسباب التي تؤدي إلى ألم الأسنان: 

1 . تشقق الأسنان :

قد يكون تشقق الأسنان ناتجًا عن :

متلازمة السن المتصدع:

وهي حالة مرضية يعاني المصاب بها من تشققات في الأسنان، لا يمكن رؤيتها إلا بالأشعة السينية، وتحدث الإصابة بها بسبب استخدامها في فتح الأشياء الصلبة.

الجز على الأسنان:

يعتاد بعض الأشخاص على طحن الأسنان عند التعرض للضغوط النفسية الشديدة أو في حالة غضب أو أثناء النوم، مما يؤدي إلى حدوث تشققات بالأسنان وتحرك الأسنان من موضغها.

إلتهاب الجيوب الأنفية:

ليس بالضرورة أن يكون ألم الأسنان ناتجًا عن الإصابة بمشكلة في الفم، لأن مرضى الجيوب الأنفية يعانون أيضًا من هذا المرض، لأن التهابات الجيوب الأنفية قد يمتد تأثيرها ليصل إلى النهايات العصبية للأسنان، مسببًا هذا الشعور المزعج.

2 . تسوس الأسنان :

تآكل السطح الخارجي للسن الذي يُعرف بطبقة المينا 

ويمكن القول إنّ تسوّس الأسنان ينتج عن مجموعة من العوامل تشمل؛ الإكثار من المشروبات السكّرية. تناول العديد من الوجبات الخفيفة. وجود البكتيريا في الفم. عدم تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح.

مضاعفات ألم الأسنان:

تختلف هذه الأخيرة باختلاف المسبب، فعلى سبيل المثال في حال كان المسبب وجود جرثومة مسببة لالتهاب قد يؤدي عدم العلاج إلى الآتي:

  • التهاب العظم:

وهو التهاب العظم المحيط بالسن المصاب.

  • خثار الجيب الكهفي:

أي إلتهاب الأوعية الدموية في منطقة الجيوب.

  • التهاب النسيج الخلوي:

التهاب في طبقة الجلد والدهون الموجودة أسفل المنطقة المصابة

بعض طرق منزلية للتخلص من ألم الأسنان :

1 . أوراق شجرة الزيتون:

تستخدم أوراق شجرة الزيتون بشكل فعال في المجال الطبي، حيث تستخدم في الوقاية وعلاج من العديد من الأمراض، لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و على نسبة عالية من المضادات الحيوية التي تقضي على الطفيليات، والفيروسات، والفطريات، وعلى العديد من الفيتامينات؛ مثل: (E, C, K). فهو يعالج التهابات اللثة،و يمنع تسوس الأسنان، ويزيل طبقة البلاك، يطهر الفم، ويخلصه من الروائح الكريهة، يخفف ألم الأسنان.

طرق استخدام ورق الزيتون:

مغلي ورق الزيتون: وذلك من خلال غلي كمية من ورق الزيتون بحجم كفة اليدين في لتر من الماء لمدة ثلاث دقائق، ثم تصفية السائل وشربه.

منقوع ورق الزيتون: من خلال نقع بعض الأوراق في كوب من الماء المغلي لمدة ثلث ساعة، وتصفية السائل، وشربه كالشاي. 

مضغ أوراق الزيتون: من خلال وضع أوراق الزيتون في الفم فوق مكان الألم ومضغه بشكل يومي،إلى حين الشعور بتحسن .

2 . زيت القرنفل:

طرق إستخدام زيت القرنفل:

توضع بضع نقاط من زيت القرنفل على قطعة قماش أو قطعة قطنية،و يفضل تخفيف حدّة زيت القرنفل بالقليل من زيت الزّيتون في حال كان زيت القرنفل مركزاً ثم تمرر قطعة القطن على مكان الألم في اللثة. أو يمكن وضع مسمارِ قرنفلٍ بشكلٍ مباشرٍ على السن المتسوّس أو المُلتهب، ويتم العضّ عليه بين الأسنان.

3 . زيت الزعتر:

 يساعد الزعتر على علاج الأسنان لاحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة القوية.

طرق إستخدام زيت الزعتر :

يتم استخدامه من خلال وضع بضع قطرات من زيت الزعتر والماء على كرة قطنية، ووضعها على المنطقة المصابة، كما يمكن جعله غسولاً يومياً من خلال إضافة قطرة من زيت الزعتر إلى كوب من الماء، واستعماله يوميا.

4 . زيت الزيتون:

يحارب زيت الزيتون التهابات اللثة وتقرحاتها كما يعتبر مقوياً لها ومزيل للبكتيريا والفطريات ومضاد لجراثيم الفم ومبيضاً طبيعياً للأسنان.

طرق إستخدام زيت الزيتون:

 عن طريق المضمضة الصباحية بزيت الزيتون لمدّة لا تزيد على 10 دقائق تعمل على علاج التهابات الأسنان وحساسيتها كما تفيد في إزالة اسوداد اللثة والشفاه مُطهر للفم، ومُضاد للبكتيريا التي يُمكن أن تُسبب تسوس الأسنان أو التهاب اللثة. ويفضل عدم بلع زيت الزيتون بعد استخدامه في المضمضة لأنه يكون ملوثا بجراثيم الفم.

5 . المضمضة بالماء والملح:

للملح فوائد كثيرة للأسنان معالجة وجع الأسنان بسبب التسوس. شفاء الأنسجة بعد خلع الأسنان، بالإضافة إلى الحدّ من الالتهاب، حيث إنّ الماء المالح يعتبر دواءً قابضاً لتورم الأنسجة، ويعزز الشفاء السريع، بالإضافة إلى أنّه يمنع العدوى التي قد تصيب الأنسجة المكشوفة .

مواضيع ذات صلة

شارك هذا المقال