صحة البشرة

أسباب ظهور حب الشباب طرق الوقاية منه

أسباب ظهور حب الشباب طرق الوقاية منه

يُعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل الجلدية شيوعًا بين الشباب، ويتسبب في الكثير من الإحراج والتوتر النفسي، وخصوصًا في سن المراهقة، ويمكن أن يؤثر على الثقة بالنفس والصحة النفسية للفرد.

فحب الشباب يحدث عندما تتجمع الدهون والخلايا الميتة في المسامات، مما يؤدي إلى إغلاقها، وبالتالي عدم قدرة البشرة على التنفس والتخلص من السموم. وعندما تبدأ البشرة بإنتاج المزيد من الزيوت لتعويض ذلك، يتسبب ذلك في انسداد المسامات، وتكون النتيجة على شكل حبوب مؤلمة ومزعجة .

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب:

1- الهرمونات:

 تعتبر الهرمونات هي السبب الرئيسي لظهور حبوب الوجه، حيث تسبب الهرمونات التي تفرزها الغدة الصماء في الجسم اضطراباً في الغدة الدهنية، مما يؤدي إلى إفراز الزيوت بشكل زائد وانسداد المسام الدهنية.

2- التغذية:

يلعب نوع الغذاء الذي يتناوله الشخص دوراً كبيراً في ظهور حبوب الوجه، فعدم تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم يمكن أن يسبب ظهور الحبوب.

3- التوتر والإجهاد:

يمكن أن يؤثر التوتر والإجهاد على هرمونات الجسم ويسبب اضطراباً في الغدة الدهنية، مما يؤدي إلى ظهور حبوب الوجه.

4- استخدام المنتجات الكيميائية:

يمكن أن تسبب المنتجات الكيميائية مثل مستحضرات التجميل والمنظفات القوية اضطراباً في توازن الزيوت في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور حبوب الوجه.

5- عدم النظافة الجيدة:

يجب على الشخص الحفاظ على نظافة بشرته بشكل جيد، حيث أن الأوساخ والشوائب يمكن أن تسد المسام الدهنية.

طرق للوقاية من حب الشباب: 

يمكن اتباع بعض الإجراءات البسيطة للوقاية من حب الشباب وعلاجه، ومن بين هذه الإجراءات:

 الحفاظ على نظافة البشرة: 

يجب غسل الوجه بانتظام بالماء الفاتر والصابون اللطيف للحفاظ على نظافة البشرة وتقليل الإفرازات الدهنية.

 تناول غذاء صحي: 

يجب إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يقل فيه استهلاك الدهون خاصة الدهون المشبعة مثل الوجبات السريعة والسكريات والمشروبات الغازية و الأطعمة المقلية والأطعمة المجمدة والشوكولاته، والتركيز على تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية.

 ممارسة الرياضة:

 يجب ممارسة الرياضة بانتظام لتحسين الدورة الدموية وتحسين صحة البشرة.

تجنب الماء الساخن:

استخدام الماء الفاتر أو البارد بدلا من الماء الساخن عند تنظيف الوجه، حيث يعمل الماء الساخن علي إبقاء المسامات مفتوحة وبالتالي يدخل الصابون داخلها مسبباً الاحمرار والحساسية والإضرار بالبشرة، كما يجب عدم فرك الوجه بقوة.

مواضيع ذات صلة

شارك هذا المقال